النسخة الورقية

مشـروع: ” تكافـؤ” لدعــم المنظمات المحلية للنهــوض والدفــاع عـن حقـوق النساءبالجماعات الخمس لإقليم وجدة بجهـة الشـرق بالمغرب”

   خلال العقود الأخيرة، قام المغرب بإصلاحات تشريعية ومؤسساتية مهمة، أبرزها اعتماد دستور 2011. عززت هذه الإصلاحات مبدأ المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، إلى جانب المشاركة الفعالة للمواطنات وللمواطنين والمجتمع المدني في الحكامة المحلية، وتنفيذ وتقييم السياسات العامة، مما ساهم في تعزيز الشفافية والمساءلة في الإدارة العامة.

وفي هذا السياق، تنظم جمعية وجدة عين الغزال 2000 نــدوة لانطلاق مشروع “تكافؤ” لدعــم المنظمات المحلية للنهــوض والدفــاع عـن حقـوق النساء بالجماعات الخمس لإقليم وجدة، بالإضافة إلى ورشة عمل لإنتاج أدوات التشخيص التشاركي.

يهـدف هــذا المشروع، المنجز بشراكة مع الحركة من أجل السلام (MPDL)، بدعم مالي من وكالة التعاون الإنمائي الكتالونية وحكومة لريـوخا إلى المساهمة في تعزيز ثقافة الإنصاف والمساواة بين الجنسين في جهة الشرق بالمغرب.
على وجه الخصوص، يهدف المشروع إلى تعزيز قدرات هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في خمس جماعات بإقليم وجدة (وجدة، أهل أنجاد، مستفركي، سيدي بولنوار، والنعيمة) من خلال المقاربة التقاطعية للحقوق ومحاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

تقوم استراتيجية التدخل الخاصة بالمشروع على ثلاث محاور رئيسية:

 تعزيز قدرات هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في مجال المقاربة التقاطعية لاستقبال ومعالجة المطالب المتعلقة بتعزيز حقوق النساء والدفاع عنها.”
 مواكبة المسؤولين عن مراكز النساء ودور الشباب لإعداد خطة عمل تتماشى مع المقاربة التقاطعية، والتي تعزز حقوق النساء ومشاركتهن الكاملة والفعّالة على جميع مستويات اتخاذ القرار في الحياة السياسية والاقتصادية والعامة؛
 تشجيع الأنشطة المتعلقة بالتواصل ورفع الوعي بين المواطنين والمواطنات حول المساواة في الحقوق، ومناهضة التمييز وجميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي، والمقاربة التقاطعية…”.

وفي هذا الصدد، سيتم تنظيم حدثين للإعلان عن إطلاق هذا المشروع:
 ندوة انطلاقة المشروع من خلال تقديم المشروع وتحديد إطاره، بالإضافة إلى ورشة عمل لإنتاج أدوات التشخيص التشاركي، وذلك يومي 1 و2 أكتوبر 2024، ابتداءً من الساعة 9:30 صباحاً في فندق ڭولف إسلي بوجدة.
تستهدف هذه اللقاءات كل من:

  • الفاعلين المحليين على مستوى الجماعات، الإقليم، والجهة؛
  • ممثلات وممثلي المجتمع المدني، عضوات وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع؛
  • فضاءات التشاور والوساطة المواطنة (ECM)؛
  • المؤسسات الشريكة؛
  • ممثلات وممثلي جامعة محمد الأول بوجدة؛
  • النساء، الشباب ومهنيات ومهنيي المنابر الإعلامية.

تهــدف هــذه اللقــاءات إلــى:

• إعلام وتوعية المشاركين بأهداف المشروع، النتائج المنتظرة، واستراتيجية تنفيذه؛
• إنتاج أدوات التشخيص والتحليل المتعلقة بالنوع الاجتماعي لتكريس المساواة بين الجنسين.

هذا البيان الصحفي دعوة لمهنيات ومهنيي الإعلام للانخراط في أهداف وفلسفة المشروع.
للمزيد من المعلومات حول المشروع يمكنكم ربط الاتصال مع:

الحركة من أجل السلام جمعية وجدة عين الغزال 2000
المسؤولة عن المشروع
السيدة إريا أوليفا IRIA OLIVA
الهاتف : 0662154743
رئيسة الجمعية: الزهرة زاوي
الهاتف: 0661102232
منسقة المشروع: يمينة المومني
الهاتف: 0682578248

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى