صحتك اليوم

أفضل الطرق للتخلص من رائحة القدمين السيئة

قدمك مثل باقي بشرتك تمامًا مغطاة بالغدد العرقية، لذلك عند ارتدائكِ الأحذية المغلقة والجوارب الضيقة طوال اليوم تكون معرضة للتعرق، كما أن هناك نوعًا من البكتيريا يعيش بين أصابع القدمين، ويزدهر في تلك البيئة الرطبة المالحة، ما ينتج رائحة القدمين السيئة.

كيفية التخلص من رائحة القدمين

إذ كنت تعاني من رائحة القدمين السيئة وتبحث عن طرق فعالة للتخلص منها، عليك اتباع النصائح الآتية:

احرص على نظافة قدميك وغسلهما جيدًا بالماء الدافئ والصابون مرتين يوميًّا أو أكثر -إن استطعت- خاصة في الصيف.

جففهما جيدًا لأن الرطوبة تتسبب في مزيد من الروائح الكريهة، وكذلك الإصابة بالفطريات.

انقع قدميك يوميًّا أو يومًا بعد يوم في ماء دافئ لتعقيمهما، والتخلص من البكتيريا والفطريات المسببة للرائحة بإحدى الوصفات الطبيعية.

ارتدي الجوارب القطنية، واشتري أحذية مريجة وذات جودة عالية لا تسبب الرائحة. لا ترتدي الجورب أكثر من يوم واحد، ولو عدت للمنزل في وسط اليوم غيره وارتدي جوربًا آخر.

امسح قدميك بقطنة معطرة بعطر أو زيت لافندر، ثم ضعي بودرة القدم المتوافرة في الصيدليات على قدميك وبين أصابعك قبل ارتداء الجورب.

اعتني بقدمك واحرصي على تنظيفها وترطيبها والتخلص من أي جلد زائد، حتى لا تصاب بتشققات أو جروح والتهابات. ادهنيها بجلسرين مع الليمون بعد كل مرة تنظيف، ولا تنسي استخدام الحجر الخفاف في التنظيف، وغيرها من وسائل الحصول على كعب ناعم.

أعد خليطًا من الماء والقرنفل المطحون وماء الورد والفانيليا السائلة والليمون واللافندر والنعناع الجاف كحمام لقدميك، أو ضع ملعقة كريم مرطب مع بعض منها وادهن بها قدميك. لا ترتدي الحذاء نفسه يوميًّا، وحاول ارتداء حذاءين على الأقل بالتبادل. عند خلع الحذاء، اتركه للتهوية خاصة لو كان سيئ الرائحة، ويفضل تركه في البلكونة للتهوية.

ضع قطنة مماثلة أو البودرة نفسها في الحذاء إن كان سيئ الرائحة. رش القليل من بيكربونات الصودا أو البيكنج باودر داخل الحذاء، واتركيه طوال الليل.

اختار خزانة أحذية مثقوبة من الخلف للتهوية، وضعها في مكان جيد التهوية في المنزل، ولا تلصقها بالحائط.

اخلط بعض القرنفل المطحون بماء الورد، وضعه في قطعة شاش صغيرة، واتركه في الحذاء ليلًا حتى الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى