أخبار

الجزائر تحتج على قبول اعتماد دبلوماسية مغربية لدى الاتحاد الإفريقي

استنكرت الجزائر على تسلم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد فقي أوراق اعتماد الدبلوماسية المغربية، أمينة سلمان، ممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي.

و في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية نشرته يوم الأحد،أعربت فيه عن “استغرابها العميق” من قرار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد فقي بقبول أوراق اعتماد الديبلوماسية المغربية، معتبرة إياه بـ”السلوك غير المسؤول وغير المقبول”، لأنه يأتي بعد اعتراض السلطات الجزائرية على هذا التعيين الذي وصفته بـ”المزعوم”.

وقالت وزارة الخارجية: “كما ترفض الجزائر لجوء مفوضية الاتحاد الأفريقي لاستخدام صفة “بالنيابة” كخدعة قانونية من أجل التعامل مع وضعية الأمين العام السابق لاتحاد المغرب العربي، وتؤكّد على أن معاهدة فبراير 1989 المنشئة لاتحاد المغرب العربي لا تنص بتاتا على مثل هذه الوضعية. بقبوله لهذه المسرحية البروتوكولية المبتذلة، فإن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يرضخ لعملية تلاعب غير نزيهة، تمّ إعدادها وتنفيذها لغايات لا تخدم بأي حال من الأحوال مصالح اتحاد المغرب العربي والاتحاد الأفريقي، اللّذين تؤكد الجزائر تمسكها الثابت بهما”.

و قالت:” تنتظر الجزائر من مفوضية الاتحاد الأفريقي توضيح موقفها النهائي بشأن هذا الانتهاك الصارخ وغير المقبول للقواعد البروتوكولية والقانونية، وتحتفظ لنفسها باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة حسب تطور هذه القضية”.

وتأسس اتحاد المغرب العربي، الذي يضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا سنة 1988 لكن نشاطه ظل محدودا حتى توقف بشكل شبه نهائي بسبب الأزمات المتكررة بين الجزائر والمغرب والتي أدت في آب/أغسطس 2020 إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى