دولي

في اليابان مجموعة السبع ترغب في تسريع تخليها عن الطاقات الأحفورية دون تحديد موعد جديد

تعهدت الدول الصناعية في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يوم الأحد 16 أبريل “بتسريع” خروجها من الوقود الأحفوري في جميع القطاعات ، ولكن دون تحديد موعد نهائي جديد ، وقررت بشكل مشترك استهداف صفر من التلوث البلاستيكي الجديد بحلول عام 2040..

وقالت مجموعة السبع – حسبما ذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم الأحد- إن الدول النامية تحتاج من الدول المتقدمة إلى الالتزام بتعهد التمويل البالغ 100 مليار دولار سنويا ضد ظاهرة الاحتباس الحراري، والذي قطعته على نفسها قبل عقد من الزمن (منذ 2020). وتعهد الوزراء خلال الاجتماع بإنهاء التلوث البلاستيكي بحلول عام 2040، وجدد الوزراء التزامهم بإزالة الكربون “بشكل كامل أو في الغالب” من قطاع الطاقة بحلول عام 2035، وفقًا لبيان مشترك صدر بعد اجتماعهم حول قضايا المناخ والطاقة والبيئة.

سلطان أحمد الجابر (في الوسط) ، رئيس الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في دبي ، محاطًا بوزراء الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانيين ، ياسوتوشي نيشيمورا (يسار) ، أكيهيرو نيشيمورا ، في سابورو ، اليابان في 15 أبريل.

وفي السياق نفسه قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا في مؤتمر صحفي إن بلاده ستعمل بجد بعد أن وافقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على التخلص التدريجي مما يسمى بالوقود الأحفوري المستمر، والذي يشمل الغاز والنفط والفحم، في قطاع الطاقة لأول مرة. وكان وزراء الطاقة والمناخ والبيئة في مجموعة السبع قد اجتمعوا أمس السبت في مدينة سابورو شمال اليابان لبحث سبل تعزيز أمن الطاقة في أعقاب الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا وتسريع جهود إزالة الكربون.

يذكر أنه في قمة السبع التي عقدت العام الماضي برئاسة ألمانيا، وافقت الدول الأعضاء على إزالة الكربون “بشكل كامل أو في الغالب” من قطاع الطاقة بحلول عام 2035، لكنها فشلت في الاتفاق على جدول زمني محدد لهدف الإلغاء التدريجي لتوليد الطاقة بالفحم بسبب معارضة من فقراء الموارد وعلى رأسهم اليابان، التي تخطط لمواصلة استخدام الوقود الأحفوري الرخيص نسبيا على الرغم من التلوث الذي يسببه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى