أخبار

الرئيس التركي يعلن ارتقاء بلاده إلى نادي دول الطاقة النووية في العالم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، أن بلاده ارتقت إلى نادي دول الطاقة النووية في العالم. وبحسب موقع “روسيا اليوم”، شارك الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو، في حفل تحميل الوقود النووي في محطة الطاقة النووية “أكويو”، أول محطة نووية في تركيا.

وصرح الرئيس التركي، بأن بلاده تدخل اليوم بخطوات واثقة إلى مصاف الدول التي تستخدم الطاقة النووية للأغراض السلمية.. واصفا الحدث بالتاريخي. وقال: إن اللجنة الأوروبية اعتمدت الطاقة النووية كأحد مصادر الطاقة الخضراء وتركيا تتبع هذا المسار..

مضيفاً: إن أكثر من 300 متخصص حصلوا على التدريب في مجال الطاقة النووية بروسيا. وشدد الرئيس التركي على أن بلاده تلتزم بجميع المعايير والتوصيات من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي، وأعلن أن جميع وحدات الطاقة الأربع في محطة “أكويو” سوف تدخل الخدمة بحلول عام 2028.

بدوره قال الرئيس الروسي: إن تحول تركيا إلى دولة نووية سيعود بالفائدة على سوق الطاقة بتركيا.. مشيراً إلى أن مشروع “أكويو” هو أهم مشروع بين روسيا وتركيا والذي يسمح بتنمية العلاقات الاقتصادية وعلاقات الجوار بين البلدين. وأضاف بوتين: إن العلاقات الروسية التركية لم يسبق لها أن وصلت لهذا المستوى.. معبراً عن امتنانه لدور الرئيس التركي في مشروع محطة “أكويو”.

وشدد بوتين، على أن الأمر الأكثر أهمية أن المشروع صديق للبيئة ولا يتضمن أي محروقات كربونية.. لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 62 مليار دولار العام الماضي.

وأكد أن روسيا ستعمل كل ما بوسعها لتلبية الحاجات التركية فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، كما أكد استعداد بلاده للمساعدة في جميع المتطلبات الضرورية لتعافي تركيا من آثار الزلزال المدمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى