مجتمع

ضربه قاضيه من السعودية والسعوديين ضد المغرب هناك المغاربة الشرفاء في المغرب كما يوجد في أي بلد الغالي والنفيس والرخيص.

رئيس التحرير يكتب

والغريب وما أدهشني ان هذا الهاشتاغ متصدر توتير له اكثر من يوم ولا احد من الإعلام المغربي يتكلم عن السمعة التي طاردت المغربيات من السعودية، وأين وزير الخارجية ناصر بوريطة ولكن نحن نقول إلى إخوة العروبة هناك شرفاء لهذا الوطن.

تعجبت عليكم يا شعب أبو لهب هناك طلب من قبل السعوديين على الزواج من الأجانب و من الدول الاخرى وخاصة كثرة الطلب على الزواج من المغربيات حيث انتشر الارتباط بالمغربيات بشكل غريب في العقد الاخير ،وانتشر هناك زواج المسيار الذي يسمح بالزواج لفترة محددة من الأشهر ومن تم انتهاء الزواج بعد قضاء الفترة هذا الامر سمح للكثيرين من الزواج من المغربيات، والطلب على المغربيات للزواج في السعوديه 2023 والبحث على المواقع والارقام التي تتيح الزواج من المغربيات، هذا الامر الذي جعل هناك طلب كبير على المغربيات حيث ان السعوديين معظهم يعملون في أماكن بعيد عن زوجاتهم هذا الامر اتاح الزواج من أخريات وتعدد الزوجات أيضا سمح لهم ان يكون هناك زواج مسيار بدون علم زوجاتهم.

تصدّر هاشتاغ (#ترحيل المغربيات مطلب)، قائمة الترند في موقع تويتر، في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي أثار نقاشاً حادّاً حول تواجد الفتيات والنساء المغربيات.

وتباينت تعليقات المغردين على الهاشتاغ، بين داعٍ فعلاً لترحيل المغربيات من المملكة، وآخرين اعتبروا أن الهاشتاغ “عنصري” وينمّ عن جهل، متسائلين عن سبب تدشينه وتصدّره الترند لمدة 3 أيام متتالية.

ترحيل المغربيات مطلب

أما الذين دعموا الهاشتاغ، وأيّدوا مطلب ترحيل المغربيات من السعودية، وفق ادعائهم أنّ للمغربيات محاولاتٍ للمساس بأخلاق المجتمع عبر نشر الرذيلة، إضافةً إلى عملهنّ في السحر.

وادّعى أحد المغردين أنّ أكثر المغربيات في السعودية يعملن في مجال الدعارة، ويجمعن أموالاً بطرق غير شرعية وغير قانونية.

ونقل مغرّدون ما زعموا أنّها شهادةُ عسكريّ سعودي، حيث قال إنّ الشباب السعوديين مُستهدفون بمن وصفهن “ناقلات الإيدز”، وإنهنّ يعملن في عصابات، مدّعياً أنّ “الخافي أعظم وأشد”.

ودعا إلى الإبلاغ عن أيّ مغربية تمارس الفواحش بعباءة امرأة سعودية وفي بلاد الحرمين. كما قال.

كما دعا آخر إلى عدم منح تأشيرة للمغربيات للعمل كعاملة منزلية وما شابه في السعودية، وأن تمنع الزيارة لهنّ إلا للحج والعمرة فقط، أو من خلال عقد عمل بضوابط قوية.

بينما دعم حساب آخر ترحيل المغربيات، واعتبر أنه لم يأتِ معهن الخير؛ بل الأمراض والمخدرات والسحر وخراب البيوت والانحلال الأخلاقي وهدم المجتمعات.

وزعم أنهن منبوذات في بلدهن من شعبهن، ويتمّ تصديرهن للخليج ودول آسيا فقط.

هاشتاغ عنصري وفيه إساءة لشعب “المغرب”

أما الرافضون لهاشتاغ (#ترحيل المغربيات مطلب)، فاعتبروا أنّه هاشتاغ عنصري وفيه إساءة لشعب المغرب ولا يجوز التعميم.

وتساءلت مغردة عن سبب نشر السعوديين الهاشتاغ وتصدره الترند لليوم الثالث على التوالي.

وكان المغرب عام 2015، قد علّق بشكل مؤقت التصديق على وثائق المغربيات الراغبات في العمل المنزلي حتى معالجة الملفات في السعودية.

جاء ذلك بهدف توفير الحماية لهن بعد انتشار فيديو لمواطنة مغربية تقول إن مشغِّلتها السعودية تعذّبها، وتمنعها من العودة إلى المغرب، وإنّ زوج مشغلتها جرّدها من أموالها وأخبرها أنّها ستعمل من دون راتب.

ولا تتوفر إحصائية رسمية عن عدد المغربيات العاملات في المملكة العربية السعودية.

وانتهزت الجزائر علاقتها بالمغرب

على منصات التواصل بعد تقرير للتلفزيون الجزائري عن ترحيل المغربيات.

أثار التلفزيون الجزائري جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي بعد بثه تقريراً تحت عنوان “قصة هاشتاغ ترحيل المغربيات مطلب” الذي انتشر على منصة تويتر في السعودية خلال الأيام الأخيرة.
وتناول التقرير عدداً من التغريدات التي تسيء للنساء المغربيات العاملات في السعودية، وتتهمهنّ بنشر الرذيلة وممارسة أعمال لا أخلاقية كالسحر.
وانشتر هاشتاغ #سقطةالتلفزيون الجزائري بين المغردين بشكل واسع على منصة تويتر، معتبرين أن التلفزيون الجزائري أساء للشعب المغربي بشكل عام والمغربيات بشكل خاص

إساءة وفتنة”
انتقدت تعليقات لعدد من المغردين الجزائريين التلفزيون العمومي الجزائري، معتبرين أنها “سقطة” من مؤسسة رسمية قد تؤدي إلى “الفتنة بين شعبي البلدين”.

ضربه قاضيه من السعوديه والسعوديين ضد المغرب هناك المغاربة الشرفاء في المغرب كما يوجد في اي بلد الغالي والنفيس والرخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى