دولي

كوريا الشمالية تنتقد الاتفاق النووي بين سيول وواشنطن

تبنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة “إعلان واشنطن” يوم الأربعاء ، والذي يعزز بشكل كبير تعاونهما في الشؤون الدفاعية ، بما في ذلك النووية.

كما انتقدت كوريا الشمالية يوم السبت الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لتعزيز الردع النووي ، وقالت الشقيقة القوية للزعيم كيم جونغ أون ، كيم يو جونغ ، إنه يمكن أن يؤدي فقط إلى “خطر أخطر”.

خلال زيارة الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول للولايات المتحدة ، حذرت واشنطن وسيول يوم الأربعاء كوريا الشمالية من أي هجوم نووي من شأنه أن يدفع برد من شأنه “إنهاء” النظام في بيونغ يانغ.

هذا الاتفاق “سيسهم فقط في تعريض السلام والأمن في شمال شرق آسيا والعالم لخطر أكبر ، وبالتالي فهو عمل لا يمكن الترحيب به بأي حال من الأحوال” ، أطلق كيم يو جونغ ، وفقًا لتصريحات أوردتها كوريا الشمالية يوم السبت. وكالة الأنباء الكورية KCNA.

وتابعت أن كوريا الشمالية مقتنعة بالحاجة إلى “مزيد من الكمال” في برنامج الردع النووي. وحذرت من أنه “كلما استمر الأعداء في إجراء التدريبات النووية ، زاد نشرهم لأسلحة نووية بالقرب من شبه الجزيرة الكورية ، وستكون ممارسة حقنا في الدفاع عن النفس متناسبة بشكل مباشر”.

جو بايدن “أحمق” و “كبير في السن”

اعتمد يون سوك يول ونظيره الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء “إعلان واشنطن” ، الذي يعزز بشكل كبير تعاونهما في الشؤون الدفاعية ، بما في ذلك النووية.

ومن بين الإجراءات التي تم تحديدها بموجب هذه الاتفاقية ، توقف غواصة تعمل بالصواريخ الباليستية تعمل بالطاقة النووية في كوريا الجنوبية لأول مرة منذ أربعة عقود.

و زادت واشنطن وسيول من تعاونهما الدفاعي ردا على ذلك ونظمتا تدريبات عسكرية مشتركة مكثفة.

قال كيم يو جونغ إن انتقادات جو بايدن لبيونغ يانغ “سخيفة من شخص متقدم”. وأضافت أن الرئيس بايدن (80 عاما) “غير قادر على الإطلاق على تحمل هذه المسؤولية” ووصفته بأنه “رجل عجوز بلا مستقبل”.

وقالت شقيقة كيم جونغ أون ، التي وصفت رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يوك بأنه “أحمق” ، “إنه كثير جدًا بالنسبة له لإكمال السنتين المتبقيتين من ولايته”.

اعتاد المسؤولون الكوريون الشماليون على الإهانات والتصريحات الكاسحة عن الزعماء الأجانب في عام 2017 ، خلال حوار ساخن بين تويتر ووسائل الإعلام الحكومية ، وصف كيم جونغ أون الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب بأنه شخص “بطيء”.

أدانت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية يوم السبت تصريح كيم يو جونغ “الغريب” ، الذي يعكس “توتره وإحباطه إزاء تعزيز التحالف الأمريكي الكوري الكبير للردع النووي”. وأضافت الوزارة المسؤولة عن العلاقات بين الكوريتين أن “اللغة البذيئة” لبيونغ يانغ تعكس “المستوى المنخفض لكوريا الشمالية”.

وقال تشونغ سيونغ تشانغ من مركز دراسات كوريا الشمالية لوكالة فرانس برس في معهد سيجونغ إن تصريحات كيم يو جونغ تشير إلى أن التوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية يمكن أن “تتصاعد بشكل كبير إلى مستوى مماثل لعام 2017”.

وتشكل تصريحات شقيقة كيم جونغ أون “احتجاجا شديدا” من قبل بيونغ يانغ على تصريحات جو بايدن بأن “كوريا الشمالية ستواجه نهاية نظامها إذا نفذت هجوما نوويا” ، على حد اعتقاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى