دولي

إسرائيل: مظاهرة جديدة ضد الإصلاح قبل بدء الدورة البرلمانية

نزل الإسرائيليون مرة أخرى إلى شوارع تل أبيب للاحتجاج على إصلاح العدالة الذي تطالب به حكومة بنيامين نتنياهو ، قبل افتتاح الدورة البرلمانية يوم الاثنين ، 1 مايو.

منذ الإعلان عن هذا المشروع الإصلاحي في أوائل كانون الثاني (يناير) ، يجتمع عشرات الآلاف من الإسرائيليين كل أسبوع للتنديد بالنص والتعبير عن هتاف الحكومة التي شكلها نتنياهو في كانون الأول (ديسمبر) ، أحد أكثر اليمينيين شهرة في إسرائيل.

وأعلن هذا الأخير في 27 مارس “وقفة” لإعطاء “فرصة للحوار” ، لكن التعبئة ضد الإصلاح الذي يعتبره منتقدوه ضد الإصلاح لا يزال قوياً.

وكُتب على لافتة رفعت في مسيرة في تل أبيب ، حيث لوح المتظاهرون بالعلم الوطني والقنابل الدخانية: “التاريخ عينه عليك”.

ولم تقدم الشرطة أرقاما رسمية عن عدد المشاركين في التظاهرات بالنسبة للحكومة ، يهدف النص ، من بين أمور أخرى ، إلى إعادة توازن السلطات من خلال تقليص صلاحيات المحكمة العليا ، التي تعتبرها السلطة التنفيذية مسيسة ، لصالح البرلمان.

يعتقد منتقدو الإصلاح ، على العكس من ذلك ، أنه يخاطر بفتح الطريق أمام الانجراف غير الليبرالي أو الاستبدادي.

رئيس دولة إسرائيل إسحاق هرتسوغ يتفاوض منذ شهر مع ممثلين عن الحكومة والمعارضة من أجل الوصول إلى حل وسط حول شروط هذا الإصلاح.

و يحاول مؤيدو الإصلاح ومنتقدوه مواصلة الضغط على السياسيين قبل افتتاح الدورة البرلمانية يوم الاثنين 1 مايو. خاطب وزير العدل ياريف ليفين ، الذي يقود الإصلاح ، آلاف المؤيدين المتجمعين في القدس. وأكد وزير المالية بتسلئيل سموتريش (الصهيونية الدينية ، اليمين المتطرف) الذي شارك في المظاهرة ، أن الحكومة لن “تتخلى” عن الإصلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى