دولي

أوكرانيا: ثلاث سفن حبوب تغادر في اتجاه تركيا وهولندا

أفاد مركز التنسيق المشترك لصادرات الحبوب الأوكرانية بأن ثلاث سفن أخرى غادرت أوكرانيا أمس الاربعاء في اتجاه تركيا وهولندا، ليصل إجمالي السفن المغادرة لأوكرانيا إلى 24. وتتوقع أوكرانيا وصول خمس سفن إلى ميناء تشورنومورسك، اليوم الخميس، في أكبر قافلة سفن تصل منذ استئناف الصادرات في الأول من غشت الجاري. وأشار المركز إلى أن السفينة “سارا “خرجت محملة بثمانية آلاف طن من الذرة، والسفينة “إيفي” ب 7250 طنا من زيت دوار الشمس والذرة، وأن السفينتين غادرتا ميناء أوديسا في طريقهما إلى تركيا.

وقال المركز، ومقره إسطنبول، إن السفينة “بيتريل إس” غادرت ميناء تشورنومورسك المطل على البحر الأسود وعلى متنها 18 ألف و500 طن من مسحوق دوار الشمس في طريقها إلى أمستردام، مضيفا أنه تم تفتيش أربع سفن اليوم. وبفضل هذا الاتفاق، الذي وقع في 22 يوليوز المنصرم، جرى استئناف تصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة، والتي كانت متوقفة منذ خمسة أشهر مع بداية الحرب في أوكرانيا 24 فبراير.

وقالت هيئة الموانئ البحرية “إن 24 سفينة تحمل مواد غذائية غادرت الموانئ الأوكرانية حتى الآن خلال 17 يوما بعد تشغيل ممر الحبوب في إطار مبادرة النقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية”. واعتادت أوكرانيا تصدير ما بين خمسة وستة ملايين طن من المنتجات الزراعية شهريا بحرا قبل الحرب. من جانبها، تأمل كييف في “زيادة الحجم الشهري للصادرات البحرية إلى ثلاثة ملايين طن في المستقبل القريب من أجل التخلص من 18 مليون طن من الحبوب المتبقية من حصاد العام الماضي والبدء في بيع المحاصيل الجديدة”. يذكر أنه في 22 يوليوز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” خلال اجتماع استضافته إسطنبول. وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: