فن وثقافة

الرباط: انطلاق مهرجان سينما الشواطئ “Ciné-plage”

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، من 25 إلى 28 غشت الجاري، مهرجان سينما الشواطئ “Ciné-plage”، وذلك في إطار فعاليات الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية 2022، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وسيعرف هذا المهرجان الذي ينظم بشراكة مع مجلس مدينة الرباط، ولاية الجهة ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، عرض أفلام سنيمائية بأماكن مفتوحة مثل ساحة أبي رقراق وكورنيش الرباط (بالقرب من المسبح الكبير).

وحسب المنظمين، من المبرمج عرض أفلام تتنقل بالمشاهد بين الماضي والحاضر، تجمع بين كلاسيكيات السينما الإفريقية وسلسلة متنوعة من الأفلام المغربية والمالية والتونسية والسنغالية.

يشار إلى أن برنامج احتفالات “الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية” لسنة 2022 ينظم على مدى سنة كاملة (يونيو 2022-ماي 2023) ويغطي مختلف مجالات الإبداع والفنون.

وإضافة إلى مهرجان سينما الشواطئ، يشمل برنامج السينما في إطار هذه الفعاليات، الدورة ال15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، والدورة ال27 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، وتظاهرة “سمارت موفي” والمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي بالرباط (الدورة الأولى).

وكانت لجنة عواصم الثقافة الإفريقية بمنظمة الحكومات والمدن المحلية الإفريقية قد أعلنت رسميا، في فبراير 2020 عن اختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية برسم 2022-2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: