دولي

نحو ربع سكان العراق يرزحون تحت خط الفقر

أفادت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية ،اليوم الاربعاء ،بأن ربع سكان العراق البلد الخليجي الذي يمتلك ثروة نفطية هائلة ، يرزحون تحت خط الفقر.

وأوضحت مديرة دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة، ذكرى عبد الرحيم أن تسعة ملايين عراقي، أي نحو ربع عدد السكان البالغ عددهم 41 مليونا، يعانون من فقر حاد.

ونقلت قناة (العراقية) الرسمية عن ذكرى عبد الرحيم قولها ،إن عدد الأسر العراقية المستفيدة من برامج الرعاية الاجتماعية يبلغ مليونا و400 ألف أسرة، فيما يبلغ عدد الأسر المستحقة لرواتب دائرة الرعاية ثلاثة ملايين أسرة.

وكانت السلطات العراقية قد أصدرت قبل جائحة كورونا وتحديدا في عام 2019، بيانات تفيد بأن نسبة الفقر في البلاد بلغت 22،5 في المئة.

ويعزو عدد من الخبراء أسباب تفشي الفقر في العراق ،أساسا الى الحرب على تنظيم داعش وما رافقها من دمار هائل، والى التداعيات الكارثية لفيروس كورونا ، فضلا عن انعكاسات التغير المناخي ،حيث يعتبر العراق من أكثر دول العالم تأثرا بهذه الظاهرة.

إلا أن مختصين وخبراء اجتماعيين ، يعتبرون أن هذه الأرقام الرسمية، رغم ارتفاعها لا تعكس في الواقع العدد الحقيقي لفقراء العراق الذي هو أعلى بحسب تقديراتهم، محذرين من التداعيات الخطيرة لتفاقم ظاهرة الفقر بالبلاد على شتى الاصعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: