أخبار وطنية

أطفال القدس في زيارة للتعريف بالذاكرة المغربية

نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالمدينة لفائدة 50 طفلة وطفلا فلسطينيا من أبناء مدينة القدس.

وتأتي هاته الزيارة، المنظمة بتعاون مع مديرية الأنظمة والدراسات التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بثورة الملك والشعب، وعيد الشباب، وكذا بهدف تعريف الناشئة الفلسطينية على ما تزخر به الذاكرة المغربية من أحداث تاريخية إبان فترة المقاومة.

وبهذه المناسبة، قال مدير الأنظمة والدراسات التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، حميد معروفي، أن الفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ” يستقبل اليوم وفدا من الأطفال الفلسطينيين الذين نعتبرهم سفراء بمدينة القدس التي تحتل مكانة رمزية تاريخية ومتميزة في الفكر والوجدان المغربي”.

وأبرز معروفي أن هذه الزيارة تسعى إلى تعريف الناشئة الفلسطينية بمسار المقاومة المغربية إبان فترة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال.

بدوره، قال الطفل أحمد عطون، مشارك بمخيم القدس بالمغرب، إن الأماكن التي تمت زيارتها تتحدث عن تاريخ المملكة المغربية، كضريح محمد الخامس، وكذا فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير حيث تم التعرف أكثر على ثورة الملك والشعب.

ومن جانبها، قالت الطفلة ياسمين عياد، إحدى المشاركات بمخيم القدس، ” لقد تشرفنا بزيارة المملكة المغربية حيث شكلت مناسبة للتعرف على عدة أماكن تاريخية رائعة بعدة مدن مغربية منها طنجة وأصيلة وشفشاون “، مضيفة أن “زيارة اليوم للفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالرباط مكنتنا من التعرف على أحداث لامست قلوبنا، خاصة وأنها تجسد معاناة الشعب المغربي أثناء حقبة الاستعمار …”.

وقد تخلل برنامج هذا النشاط عرض شريط وثائقي بعنوان ثورة الملك والشعب، وجولة بأروقة الفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: