صحة

الخلايا الجذعية بديلاً عن “الأنسولين” في علاج السكري

نجح باحثون في إيجاد علاج بديل لعقاقير الأنسولين المستخدمة في الحالات المتقدمة من حالات مرضى السكري، إذ توصلوا إلى إمكانية تحويل الخلايا الجذعية من معدة الإنسان إلى خلايا تفرز الأنسولين، مما يوفّر نهجا واعدا لعلاج هذا المرض. وأجرى الدراسة باحثون من كلية طب “وايل كورنيل” وبقيادة الدكتور جو تشو، وكتب عنها موقع يوريك أليرت، ونشرت في مجلة “نيتشر سل بيولوجي”، كما نشرتها وسائل إعلام، يوم الثلاثاء.

وأظهر الباحثون أنه يمكن أخذ خلايا جذعية من أنسجة معدة الإنسان، وإعادة برمجتها مباشرة لتصبح خلايا تشبه إلى حد بعيد الخلايا التي تفرز الأنسولين في البنكرياس والمعروفة باسم “بيتا”، وعند زراعة مجموعات صغيرة من هذه الخلايا في فأر تجارب مصاب بالسكري تحسنت حالته.

والأنسولين هو هرمون ينظم مستويات الغلوكوز في الدم، ويحول دون ارتفاعه، ومن ثم يمنع الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته العديدة، أما خلايا بيتا فهي خلايا موجودة في البنكرياس، وتنتج هرمون الإنسولين الذي يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.

والخلايا الجذعية هي خلايا قادرة على التكاثر بشكل تلقائي طول عمر الإنسان، وفي ظروف معينة يمكنها أن تنقسم لتكوين الخلايا المتخصصة مثل العضلات والأعصاب، ولهذه الخلايا مهام مهمة مثل نمو الجنين واستبدال الخلايا التالفة في الأعضاء.

وهناك نوعان من السكري، النوع الأول ينتج عن هجوم جهاز المناعة الذي يدمر خلايا “بيتا” في البنكرياس، والنوع الثاني ينجم عن انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين. وتشمل العلاجات الحالية في مثل هذه الحالات حقن الأنسولين يدويا، ومضخات يمكن ارتداؤها، والتي لها عيوب متعددة بما في ذلك الألم، والتحكم غير الفعال في الجلوكوز.

المصدر: الجزيرة- نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى