أخبار وطنية

طلبة أوكرانيا يتشبثون بالإدماج بدون مباراة

لم ترق الإجراءات الجديدة التي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بخصوص موضوع الطلبة العائدين قصرا من أوكرانيا إلى طموحات الآباء والأمهات وأولياء الأمور، إذ أعلنوا رغبتهم في إجراءات “أكثر إنصافا”.


وأعلنت الوزارة ، ضمن بلاغ لها، اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان استمرارية المسار الجامعي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، المسجلين بمسالك البكالوريوس والماستر والهندسة، باستثناء الهندسة المعمارية والطبوغرافية والزراعية.


وفي هذا الإطار قال عبد القادر اليوسفي، رئيس الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا: “كنا ننتظر إدماج الطلبة بدون مباراة ، كنا ننتظر أيضا إجراءات ترقى إلى طموحات الآباء والأمهات تهم الطلبة في باقي التخصصات”.
وأكد اليوسفي أن رغبة الأولياء تتمثل في “إدماج الطلبة في الجامعات والمعاهد العمومية وترك الاختيار لهم بين العمومي والخصوصي، مع تحديد السقف المالي للمستحقات المالية في حدود ما تتم تأديته للجامعات الأوكرانية، التي لا تتجاوز 50 ألف درهم”.


كما أورد المتحدث أنه في ما يرتبط بالشعب الطبية فهي “مازالت تراوح مكانها”، مؤكدا أن “المشكل قائم دون أي حل يلوح في الأفق”؛ فيما أعلنت الوزارة في وقت سابق أنهم سيتم إدماج المعنيين في كليات الطب الخاصة، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم امتحان لهم في 24 شتنبر الجاري، مع إعلان النتائج في اليوم نفسه، وهو القرار الذي قوبل بالرفض والاستهجان.


ومن ضمن الإجراءات التي أعلنتها الوزارة فتح باب الترشيح عبر إيداع الملف الورقي بمقر المؤسسة التابعة للجامعة العمومية المراد ولوجها من 13 إلى 21 شتنبر 2022.
وأضاف المصدر ذاته أن دراسة ملفات الطلبة من طرف اللجان البيداغوجية المختصة ستتم من 22 إلى 28 شتنبر الجاري، لافتا إلى أن الإعلان عن النتائج وفتح باب التسجيل سيكون بتاريخ 30 شتنبر 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: