أخبار وطنية

ترامواي الرباط يتمدد ويصل إلى تمارة وسلا الجديدة

وصلت الدراسات التي أطلقتها شركة “ترامواي الرباط – سلا” لتمديد شبكة الترامواي لتربط بين العاصمة ومدينتي تمارة وسلا الجديدة، إلى مراحل جد متقدمة.

ويهدف المشروع إلى الربط بين المحطات الحالية لترامواي الرباط وسلا، بمناطق وأحياء جديدة بالعاصمة كحي الرياض، بالإضافة إلى تمديد الخطوط لتصل إلى تمارة وسلا الجديدة، إذ سيتم إحداث العشرات من المحطات الجديدة قرب الجامعات والمعاهد وبعض المؤسسات الإدارية ومحطات القطار والحافلات، لتسهيل عملية التنقل بالنسبة إلى المواطنين وتلبية حاجياتهم، خاصة بعد التحولات التي شهدتها العاصمة مؤخرا ونقل العديد من الإدارات والسفارات والقنصليات إلى حي الرياض، ويرتقب أن تنطلق الأشغال سنة 2023.

وسيتم تمديد خط الترامواي الأول إلى حي الرياض بطول 5.5 كيلومترات، إذ سيتم إنشاء 10 محطات في هذا المحور، وترتقب شركة الترامواي أن يصل عدد الركاب اليومي بالنسبة إلى هذا المحور الجديد إلى 21 ألف و400 راكب، إذ سيمر عبر المستشفى الجامعي ابن سينا والمستشفى العسكري محمد الخامس و28 مؤسسىة للتعليم العالي، بالإضافة إلى العديد من الإدارات الجديدة والسفارات والقنصليات.

وبالنسبة إلى مدينة تمارة، فإن الترامواي سيمر عبر محطة القطار التابعة لها، وعبر نقط أخرى بالمدينة، ليربط بينها وبين الرباط وسلا. وسيتم في هذا الإطار تمديد الخط لـ 7.8 كليومترات، و11 محطة، ويرتقب أن يتم تسجيل 52 ألفا و800 راكب جديد يوميا على مستوى هذا المحور.
ويشمل المخطط ربط حي الرياض بحي يعقوب المنصور وحي المنزه بالرباط، بطول 3.8 كيلومترات و6 محطات جديدة و11 ألف و700 راكب جديد يوميا.

أما بخصوص الخط الثاني، فسيمتد إلى سلا الجديدة بطول 6.5 كيلومترات مع إحداث تسع محطات جديدة، وينتظر أن يتم تسجيل حوالي 23 ألفا و500 راكب جديد على مستوى هذا المحور، الذي سيربط بين جامعة سلا ومختلف المناطق الحضرية لسلا الجديدة، وسيتم ربطها بـ “تيكنوبوليس” من خلال سكة حديدية بطول كيلومترين، كما سيتم إحداث نقطة اتصال جديدة بين الخطين الأول والثاني على مستوى أكدال لتوسيع قاعدة المستفيدين من خدمة الترامواي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: