أخبار وطنية

الحكومة تدرس تزويد مراكش بتحلية مياه البحر من آسفي

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء  أمام أمام لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب إن استمرار تأخر التساقطات المطرية، يجعل إقليم مراكش يعاني كثيرا من الجفاف، مضيفا أن وزارته تفكر في توفير الماء بشكل دائم للمدينة الحمراء بغض النظر عن تساقط المطر. وأبرز أن مشروع تحلية مياه بحر بمدينة أسفي،  الذي ينجزه المكتب الشريف للفوسفاط، يمكن أن يشكل حلا دائما، حيث يمكن توسيعه لإمداد مراكش بالماء الشروب.

من جهة أخرى كشف وزير التجهيز والماء أثناء تقديمه الميزانية الفرعية للتجهيز والماء لسنة 2023، أن الحكومة تعمل على تعزيز اللجوء إلى المياه الجوفية عبر إنجاز أثقاب جديدة لدعم التزويد بالماء الصالح للشرب، إضافة إلى دعم تزويد مدينة مراكش بالماء الصالح للشرب من سد مولاي يوسف. ومن بين التدابير الاستباقية ضد الجفاف، وأوضح بركة أن الوزارة تعمل على إنهاء أشغال قناة الجلب من سد المسيرة، وتأهيل شبكة التوزيع لمدينة مراكش، لتلبية حاجياتها انطلاقا من سد المسيرة.

كما أشار الوزير،   إلى أنه تمت برمجة إنجاز الشطر الأول من السدود الصغرى والتلية (16 سدا)، وتعزيز مراقبة عمليات أخذ المياه غير المصرح بها من الأودية والقنوات متعددة الاستعمالات، وإطلاق عمليات تدقيق الاستهلاك بـ100 مؤسسة على صعيد مدينة مراكش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى